منتديات بلدة حارس اهلا وسهلا بكم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحليب وفوائده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خـالد
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 20/08/2008
الموقع : حارس

مُساهمةموضوع: الحليب وفوائده   الأحد سبتمبر 28, 2008 10:11 pm

الحليب وفوائده

--------------------------------------------------------------------------------

بتحليل الحليب وجد ان اللتر الواحد يحتوي على 90% من وزنه ماء و35% من وزن مائه دهون 54% سكر الحليب و 7 غرامات خليط الأملاح المعدنية المفيدة كالكلسيوم والفسفور والحديد والبوتاسيوم وكثير من الاحماض والفيتامينات مثل فيتامين (A) ومجموعة من فيتامين (B) وفيتامين (D) .

ينصح بعدم الإكثار من شرب الحليب كامل الدسم للمصابين بالأمراض القلبية ويجب ان يعطى بتحفظ للمصابين بضغط الدم بسبب احتوائه على نسبة من ملح الطعام ( كلوريد الصوديوم ) .

اذا طبخ الحليب لمدة طويلة يفقد مادة الكلسيوم النافعة للعظام ومادة اليود النافعة للمخ ومادة الحديد النافعة للدم وتجد هذه المواد ملتصقة بجدار الوعاء الذي تم التسخين فيه .

دهن الوجة بالحليب الطازج مذاب فيه قليل من العسل الاصلي يساعد على تنشيط خلايا البشرة وإضفاء رونقاً وبهاء عليها .

شرب كأس من الحليب الممزوج بالعسل الاصلي مفيد جداً للمصابين بفقر الدم الحاد ولضعاف البنية كما يفيد جداً للحامل والمرضع وللاطفال وكبار السن .
وللحليب انواع .

* حليب البقر: وهو اكثر انواع الحليب استهلاك في العالم وكل 100 غرام تحتوي 40% من وزنه سكر ويحتوي على كثير من الاملاح المعدنية مثل الحديد والكلسيوم والفسفور ومجموعه من الفيتامينات 25 ملغرام من فيتامين ( A ) و5 مليغرام من فيتامين ( B ) و30 مليغرام من فيتامين ( C ) و 2 مليغرام من فيتامين ( PP ) ومن الاملاح المعدنية حوالي 125 مليغرام ومن الكلسيوم والفسفور ما مقداره 90 مليغرام .

* حليب الشاه : مرتفع القيمة الغذائية بسبب تركيز الأملاح المعدنية فيه مثل الحديد والكلسيوم والفسفور والبوتاسيوم والكثير من الفيتامينات المفيدة وكان قديماً يستخدم لتغذية المواليد .

* حليب الماعز : يحتوي 5 % من وزنة دهون ويعتبر اكثر قيمة غذائية من حليب البقر وعيبه هو فقره لأملاح النحاس وهو اصعب هضم من حليب البقر ولاكن التغذية به تعطي نتائج افضل مما تعطية بقية انواع الحليب .

* حليب الناقة : نسبة المواد الدهنية والتركيب الغذائي يقارب النسبة الموجودة في حليب البقرة ويعتبر حليب الناقة من افيد انواع الحليب الحيواني .
الححححححححححححححححح ارس ييييييي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحليب وفوائده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلدة حارس :: المنتدى الصحي-
انتقل الى: